ثلاثة فوائد من مشروعية زكاة الفطر

پیشنهاد شما مخصوص شما :

خواص دارویی و گیاهی

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: لا ريب أن الله تعالى لا يأمر بشيء إلا لحكمة عظيمة علمها من علمها، وجهلها من جهلها، وأعظم هذه الحكم: تحقيق العبودية لله تعالى، والتقرب إليه بفعل ما أمر وترك ما نهى عنه وزجر وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ (الذاريات:56). ولقد اختصت زكاة الفطر بحكمتين عظيمتين ذكرهما حديث ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعاً: فرض رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات رواه أبو داود، وسكت عنه هو والمنذري، ورواه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي، ورواه ابن ماجه والدارقطني والبيهقي، وحسنه الألباني.

الحكمة الأولى: تخص الصائم وهي أنها تطهره من اللغو والرفث: وذلك الصيام الكامل هو الذي يصوم فيه اللسان والجوارح كما يصوم البطن، فلا يسمح الصائم للسانه ولا لأذنه ولا لعينه ولا ليده أو رجله أن تتلوث بما نهى الله عنه من قول أو فعل. وحيث إنه قلما يَسلم الصائم من مقارفة شيء من ذلك بحكم الضعف البشري، جاءت هذه الزكاة في ختام الشهر بمثابة: الغسيل الذي يتطهر به من شاب صيامه أو جرحه أو كدَّر صفاءه، والحسنات يذهبن السيئات.

ولذلك شبَّه بعض الأئمة زكاة الفطر في الصيام بسجود السهو في الصلاة، قال وكيع بن الجراح: زكاة الفطر لشهر رمضان كسجود السهو للصلاة تجبر نقصان الصوم كما يجبر السجود نقصان الصلاة. بمعنى أن زكاة الفطر تطهر الصائم من اللغو: (وهو ما لا فائدة فيه، وما لا يعنى، وما لا ينعقد عليه القلب من القول وقيل: الباطل). وتطهره من الرفث: (والرفث في الأصل ما يتصل بالجماع مما يجري بين المرء وزوجه، ثم استعمل في كل كلام فاحش أو قبيح) كالمجون والسخف والغزل…

الحكمة الثانية: تتعلق بالمجتمع وإشاعة المحبة والمسرة بين أفراده لاسيما المساكين: فهي طعمة لهم. ذلك أن اليوم يوم عيد وفرح وسرور – فإذا فرع الأغنياء بما رزقهم الله فرح الفقراء بهذه الهدايا والأعطيات من الأطعمة المحبوبة – حيث لن يفرح المسكين ويسر إذا رأى الموسرين يأكلون مما لذ وطاب وهو لا يجد قوت يومه. فاقتضت حكمة الشارع أن يفرض له في هذا اليوم ما يسد أوده ويغنيه عن الحاجة وذل السؤال ويشعره بأن المجتمع لم يهمل أمره، ولم يهمشه، ولم ينسه، ولذا جاء في الحديث أغنوهم عن طواف هذا اليوم أخرجه البيهقي والدارقطني.

وكان من حكمة الشرع أيضاً تقليل مقدار الواجب، وإخراجه مما يسهل على الناس من غالب قوتهم، ليشترك أكبر عدد ممكن من الأئمة في هذه المساهمة الكريمة وهذا الإسعاف العاجل في هذه المناسبة المباركة. والله تعالى أعلم وأحكم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

جميع الحقوق محفوظة لموقع المسلم © 1439 هـ


في إطار تقاسم و تبادل الاجتهادات والخبرات، تم إقتراح موقع شريعة التعليمي لطرح مساهمات و اقتراحات الأساتذة .

سهولة غير مسبوقة في الوصول و استعراض جميع المناهج بطريقة بسيطة وسريعة..

خدمة تعليمية تشرح المناهج المدرسية بشكل مبسط ومجاني.

رابط المشروع


مساحة خاصة لطرح الأسئلة المتعلقة بالمناهج الدراسية وتبادل الخبرات بين الطلاب والمعلمين وسائر المساهمين من خلال الإجابة عليها..

رابط المشروع


موقع شريعة التعليمي في الجزائر دروس وتلخيصات امتحانات تعليمي لجميع الأطوار.

رابط المشروع


الات حاسبة علمية متطورة على الإنترنت، وسهلة الاستخدام وفعالة. بسيطة وسريعة.

رابط المشروع


بنك الفروض و الاختبارات نماذج فروض و اختبارات في جميع المواد لجميع المستويات. بنك الفروض و الاختبارات.

رابط المشروع


مدون بلوجر مدونة عربية تقنية هدفها الأول إغناء المحتوى العربي و إيصال المعلومة و نشرها بين العرب لتصبح مدون محترف في بلوجر في مقالات.

رابط المشروع


مرحبا بكل من ترغب إلى الإنضمام إلى موقع البنات.





Wird geladen…


Wird geladen…


Wird geladen…


Wird verarbeitet…


Wird geladen…


Wird verarbeitet…


Wird geladen…


Wird geladen…


Wird verarbeitet…


Wird geladen…


Wird geladen…


Wird geladen…


محتويات ١ تعريف زكاة الفطر٢ فوائد زكاة الفطر٣ حكم زكاة الفطر٤ شروط وجوب زكاة الفطر٥ مقدار زكاة الفطر٦ الجهات التي تصرف عليها الزكاة تعريف زكاة الفطرفرض الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين صدقة الفطر لتطهير النفوس وتزكيتها؛ حيث قال تعالى في كتابه الكريم: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى، وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى) {الأعلى: 14-15}، تُعرف زكاة الفطر بالصدقة الواجبة على كل مسلم قادر لفئة مخصوصة بشروط وبمقدار معلوم قبل صلاة عيد الفطر؛ طهرةً للصائم وطعمة للمسكين. فوائد زكاة الفطرلزكاة الفطر فوائد جمّة وعظيمة تعود على المسلمين، نذكر منها الآتي: زكاة عن النفوس والأبدان، والتقرّب لله عزَّ وجلّ. تطهير المسلم من اللغو والرفث؛ أي الفحش من الكلام. إطعام الفقراء والمساكين. إدخال الفرحة على جميع بيوت المسلين في يوم العيد. الحصول على الأجر والثواب. شكر الله على نعمه وإتمام الصيام. إلغاء الفروقا http://www.shoalakhbar.com/ما_هي_فوائ…

Wird geladen…


Wird geladen…


Wird geladen…


Wird geladen…


Wird geladen…


Wird verarbeitet…


Playlists werden geladen…


Wird geladen…


Wird geladen…


Wird geladen…


Wird verarbeitet…


Wird geladen…


Wird verarbeitet…


Wird geladen…


Wird geladen…


Wird verarbeitet…


Wird geladen…


Wird geladen…


Wird geladen…


زكاة الفطرشهر رمضان هو شهرٌ فضيل، يتقرب فيه العبد من ربه بالصلاة والصيام والدعاء والزكاة والقيام والصدقة، وفيه يكفّر الله سبحانه وتعالى ذنوب عباده، أمّا زكاة الفطر فهي زكاةٌ مفروضة وواجبة على المسلم القادر، فقد فرضت هذه الزكاة على المسلم لتطهير نفسه في الشهر الفضيل، والتي سنعرفكم على مشروعيتها، وشروطها، وموعدها في هذا المقال.شروط وجوب زكاة الفطرلزكاة الفطر ثلاثة شروط، ولكن يجب الانتباه إلى أنّها يجب أن تتم بدخول وقت الوجوب، أمّا شروط وجوبها فهي: الإسلام: فزكاة الفطر واجبةٌ على كلّ مسلم، بينما لا تجب على الكافر. الحريّة: من شروطها كذلك وجوبها على كلّ مسلم حرّ سواء كان صغيراً أو كبيراً. القدرة: أي أنها واجبة على كل مسلم قادر، ويُرفع الحرج عن غير القادر على إخراجها، فهي لا بدّ أن تكون من مال المسلم الخاصّ.وقتُ إخراج زكاة الفطريُمكن للمسلم أن يقوم بإخراج زكاة الفطر قبيل عيد الفطر بيوم أو يومين، ولكنّ من السنة إخراجها في يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها لبعد الصلاة.مقدار زكاة الفطرتُقدّر زكاة الفطر للشخص الواحد صغيراً كان أو كبيراً بالصاع، وهو عبارة عن أربع حفناتٍ بيد إنسان متوسّطة، ويمكن تقديرها بثلاثة كيلو غرامات إلّا ثلثاً من الحنطة، أو الأرز، أو الشعير، وكذلك يجوز للمسلم إخراج زكاة الفطر نقداً حيثُ يقدر قيمة ما يجب عليه ويخرجهُ نقداً ولكن لا بدّ من توخّي الدقّة في تقدير القيمة.الحكمة من زكاة الفطرفرض الله سبحانه وتعالى زكاة الفطر لما لها من حكمة كبيرة وعظيمة، وهذه الحكمة يمكن تلخيصها بما يلي: تتحقّق العبوديّة لله سبحانه وتعالى من خلال التقرّب إليه وكذلك نيل رضاه وحبه. تعمل على تطهير نفس المسلم، حيثُ إنَّ الحسنات يُذهبن السيئات.تساعد الآخرين ولو بالقليل، فهناك الكثير من المساكين والمحتاجين، وبذلك تدخل الفرحة في قلوبهم. تزداد فيه روابط المحبّة والتماسك والتعاون بين الناس في المجتمعات الإسلامية. تعمل على تعويد المسلم على العطاء والخير.الفرق ما بين زكاة الفطر والصدقة زكاة الفطر تكون واجبة على المسلم بينما الصدقة تتمّ من غير وجوب. تكون زكاة الفطر تكون في أشياء معينة مثل الأرز والقمح والحنطة بينما الصدقة لم تُحدد وتركت لما يجود به الإنسان، وما تجود به نفسه. زكاة الفطر تُحددها وتقيدها شروط معينة بينما الصدقة فلا شروط لها. أمّا تارك زكاة الفطر فسيحاسبه الله سبحانه وتعالى ويُعذبه بينما تارك الصدقة فلا عذاب له ولا يُحاسبه الله.

Wird geladen…


Wird geladen…


Wird geladen…


Wird geladen…


Wird geladen…


Wird verarbeitet…


Playlists werden geladen…






10
پیشنهاد شده برای شما :
0 کاظمی فواید،علائم،خواص سپتامبر 7, 2018
برچسب ها :

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *